نورية بن غبريط: سيكون هناك 300 منصب جديد لتدريس الأمازيغية مع الدخول المدرسي القادم… فيديو

أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، اليوم الثلاثاء، ، عن فتح 300 منصب عمل جديد مع الدخول المدرسي  لتدريس الامازيغية، وذلك خلال استضافتها في برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة.

وقالت بن غبريط أن الاجتماع الوزاري المشترك، برئاسة الوزير الأول أحمد أويحيى أمس الاثنين، كان قد وافق على توفير هذه المناصب الإضافية لتعزيز وتقوية تدريس اللغة الأمازيغية.

هذا التعزيز الذي سيكون عبر خطوتين، حسب وزيرة التربية، الأولى هي توسيع عدد الولايات إلى 10 ولايات إضافية لتدريس اللغة الأمازيغية؛ أما الثانية فهي تدعيم التعليم في باقي الولايات التي تدرّس فيها اللغة.

وفي إجابتها عن سؤال كتابة الحرف الأمازيغي، قالت بن غبريط بأنه سيكتب بالحروف الثلاثة: تيفناغ، عربي ولاتيني؛ وحسب الوزيرة فإن الحسم بين الحروف الثلاثة راجع للمحافظة السامية للأمازيغية، وأهل الاختصاص، وتنوّع الحروف في المقررات الدراسية يُحاول أن يراعي مختلف الكتابات في انحاء البلاد: التيفناغ عند التوارق، العربي عند المزاب والأوراس، واللاتيني في منطقة القبائل.

وسيتم تحديد الرقم النهائي لهؤلاء المدرسين عند نهاية السنة الدراسية، حيث قالت نورية بن غبريط أن المؤتمرات البيداغوجية الجهوية هي من ستحصر رقم المناصب المتوفرة، مستعينة بأرقام المصالح الولائية التي ستصل إلى الوزارة نهاية شهر جانفي الجاري.