محمد تاجاديت: 10 تهم لواقعة واحدة

نظمت لجنة مساندة معتقل الرأي محمد تاجاديت،اليوم السبت،ندوة صحفية بمقر Sos المفقودين بالجزائر العاصمة،للاعلان عن تأسيس اللجنة والحديث عن الجوانب القانونية في ملف محمد تاجاديت.

حضر الندوة هيئة دفاع تاجديت،أصدقاءه وأفراد عائلته الذين كانوا في زيارة له صبيحة اليوم بسجن الحراش ،حيث أكدوا أنه سيدخل في اضراب عن الطعام ابتداءا من الفاتح نوفمبر احتجاجا على حبسه التعسفي .

10 تهم لواقعة واحدة 

يقبع محمد تاجديت في الحبس الاحتياطي منذ تاريخ 27 أوت 2020، حيث وجهت له 10 تهم تتمثل في : عرض منشورات من شأنها المساس بالوحدة الوطنية، التحريض العلني على التجمهر غير المسلح، التجمهر غير المسلح، تعريض حياة الغير للخطر بدعوتهم للتجمهر أثناء فترة الحجر الصحي،إهانة رئيس الجمهورية،إهانة هيئة نظامية،المساس بسلامة ووحدة الوطن، النشر والترويج العمدي لأخبار من شأنها المساس بالنظام العام، نشر خطاب الكراهية يتضمن الدعوة الى العنف، القيام بالتمييز ونشر خطاب الكراهية باستعمال تكنولوجيا الاعلام والاتصال.

 » 10 تهم مبنية على وصف قانوني واحد، وواقعة واحدة،هي كتابة مناشير في فايسبوك » يؤكد المحامي سعيد زاهي.

وعن تهمة التجمهر غير المسلح وتعريض حياة الغير للخطر خلال فترة الحجر الصحي ،يقول زاهي » من أخطر، الذي يتظاهر في الهواء الطلق، أم من يتجمع في القاعات المغلقة؟ « .

 » تاجاديت ابن حي القصبة الانسان البسيط، متهم بالمساس بسلامة ووحدة الوطن، لكن ماقاله وزير الشباب والرياضة مؤخرا في حق الجزائريين والدولة الجزائرية أخطر بكثير مما قاله تاجديت محمد » . يقول ذات المتحدث مشيرا الى تصريح الوزير الأخير الذي قال فيه » قمنا بدسترة بيان أول نوفمبر ولي معجبوش الحال يبدل البلاد ».

من جهة أخرى،أكدت هيئة الدفاع أنها تقدمت بطلب الافراج المؤقت عن محمد تاجاديت بعد مرور شهرين منذ ايداعه الحبس المؤقت.

واكدت لجنة المساندة، أنها تأسست أيضا للدفاع عن بقية معتقلي الرأي، واختيار محمد تاجاديت هو كرمز  » اللجنة ستدافع عن جميع السجناء، استلهمنا الفكرة من لجنة مساندة الصحافي خالد درارني ونتمنى أن تكون هناك لجان أخرى للدفاع عن المعتقلين ومساندتهم ».