كأس أمم افريقيا 2019: عين العالم على القارة السمراء

 تتجه الانظار غدا الجمعة 21 جوان 2019 ، الى مصر حيث ستعرف بداية  بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، في كرة القدم والتي تلعب للمرة الأولى ،بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16.

ويتنافس 24 منتخبا من أجل اقتطاع تذكرة المرور الى الدور الثاني،حيث تضم المجموعة الأولى  مصر،جمهورية الكونغو الديمقراطية ،أوغندا،زيمبابوي ،أما المجموعة الثانية فتتمثل في  الفرق التالية نيجيريا،غينيا ،مدغشقر،بوروندي ، أما المجموعة الثالثة فتضم المنتخب الوطني مع  السنغال،كينيا وتنزانيا.

أما الفرق المتبقية فتتمثل في المغرب ،كوت ديفوار،جنوب أفريقيا،نامبيا في المجموعة الرابعة،تونس ،مالي ،موريتانيا وأنغولا في المجموعة الخامسة،فيما تضم اخر مجموعة كل من الكاميرون،غانا،البنين وغينيا بيساو.

وستلعب مباريات الكأس الافريقية في 6 ملاعب هي ملعب القاهرة الدولي،الدفاع الجوي، الإسكندرية والسويس والإسماعيلية وبورسعيد،اما المباراة الافتتاحية فستجمع مصر البلد المستضيف مع منتخب زيمبابوبي على الساعة 10 مساءا بتوقيت القاهرة،فيما ستكون مباراة الخضر الأولى امام منتخب كينيا يوم 23 جوان 2019 في نفس التوقيت.

الجزائر ليست مرشحة…علينا أن نفعل شيئا في مصر.

صرح نجم المنتخب الوطني رياض محرز على قناة الكاس القطرية أن الجزائر ليست مرشحة لنيل لقب كأس أمم أفريقيا 2019 ” سنلعب بدون ضغط ،المنتخب ليس مرشحا للفوز بالكأس الافريقية”.

من جهة أخرى صرح لاعب نادي نيس الفرنسي  يوسف عطال ، في حديث لمجلة “فرانس فوتبال” قائلا “… من الضروري أن نفعل شيئا في مصر لأن لدينا فرصا وإلا فما فائدة التنقل”. وأضاف  لا يجب “الغش أمام الشعب الجزائري فيما يخص الرغبة” في تحقيق نتيجة جيدة.

تقنية المساعدة بالفيديو (فار)  ابتداء من الدور ربع النهائي

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أحمد أحمد الخميس ، في مؤتمر صحفي عقده بمركز الإعلام باستاد القاهرة الدولي عشية انطلاق النسخة 32 لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 استخدام تقنية المساعدة بالفيديو (فار) في التحكيم ابتداء من الدور ربع النهائي. وذلك بعد نقاش حاد بين أعضاء الاتحاد الافريقي،حسب  ما جاء به موقع france 24.

كمأ أعلن الاتحاد أيضا، أن جميع مباريات كأس أمم إفريقيا  ستتوقف في مناسبتين، وذلك بسبب الحرارة المفرطة التي ستعرفها الأراضي المصرية، حيث  ستتوقف في الدقيقة 30 ثم 75، وذلك تماشياً مع اللوائح الخاصة بالاتحاد الدولي للعبة “الفيفا”، والتي تشدد على ضرورة التوقف في حال الحرارة والرطوبة المرتفعتين، وتمكين اللاعبين من شرب الماء واستراحة قصيرة قبل استئناف اللقاءات.

من سيفوز باللقب؟

 تستضيف  مصر الكأس الافريقية على أرضها،ما سيجعلها المرشح الأول للفوز بها اضافة  أن “الفراعنة” فازوا بالكأس سبع مرات،لكن القارة السمراء تحمل دائما المفاجات في جعبتها،حيث يتوقع أن تحقق فرق السنغال، الكاميرون، الكوت ديفوار ،المغرب، المفاجأة خاصة أنها تضم بين صفوفها مجموعة متميزة من اللاعبين الافارقة الذين ينشطون في أقوى دوريات كرة القدم في العالم.