عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية

أدى الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون اليوم ،اليمين الدستورية طبقا للمادة 89 من الدستور، من أجل تسليمه المهام كرئيس جديد للجمهورية، خلال حفل رسمي بقصر الأمم بالجزائر العاصمة.

وجرت  مراسم التنصيب بحضور السلطات العليا المدنية و العسكرية للبلاد فضلا عن ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر و ذلك بعد أن ّأعلن المجلس الدستوري يوم الاثنين الماضي عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 ديسمبر 2019.

وتنص المادة 89 من الدستور على أن رئيس الجمهورية المنتخب ” يؤدي اليمين  الدستورية أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمة، خلال الأسبوع  الموالي لانتخابه ويباشر مهمته فور أدائه اليمين.

وألقى عبد المجيد تبون خطابا تطرق فيه إلى أبرز المحاور التي سيعمل على تغييرها ،كتعديل الدستور وقانون الإنتخابات، كما أكد على دور الحراك قائلا أن النجاح الكبير هو ثمرة من ثمرات الحراك المبارك.

وأول مهمة سيضطلع بها رئيس الجمهورية فور أدائه اليمين ، هي تعيين الوزير  الأول “بعد استشارة الأغلبية البرلمانية” ، مثلما تنص عليه المادة 91 من  الدستور ، بالإضافة إلى ” تعيين أعضاء الحكومة بعد استشارة الوزير الأول الذي  ينسق عمل الحكومة ” وتعد هذه الأخيرة ” مخطط عملها وتعرضه في مجلس الوزراء” ، حسب  المادة 93 من الدستور.