“بمناسبة 8 مارس: إصدار المجلة النسوية ” لبلاصة

أصدرت مناضلات جزائريات مجلة نسوية بعنوان” لبلاصة” تزامنا مع اليوم العالمي للدفاع عن حقوق المرأة 8 مارس،حيث سيقام حفل الاطلاق مساء اليوم على الساعة السادسة والنصف بريزوم بديدوش مراد الجزائر العاصمة.

” لبلاصة” أو المكان مجلة سنوية تصدر عن دار نشر دوافع وبدعم من مؤسسة “فريدرتش ايبرت الجزائر” أطلقتها مجموعة من المناضلات والنسويات الجزائريات ” جاءتنا فكرة اصدار هذه المجلة النسوية بعد نقاشات وأحاديث متكررة عن القضايا التي تمسنا مسائل من قبيل أدوارنا وحقوقنا أو انعدامها ومشكلاتنا ومكاننا ومكانتنا” تقول سعدية قاسم ومايا وعبادي في افتتاحية المجلة”.

” الفكرة بسيطة ومتفردة نريد أن نعيد خلق الفضاء الغائب من خلال اطلاق مجلة سنوية بأقلام نسوية لاغير من صحفيات،مناضلات،كاتبات ،طبيبات حرفيات من أجل تسليط الضوء على أعمال هؤلاء النساء وكفاحهن”.

اختيار العنوان مستلهم من رواية ” la place” للكاتبة اني ارنو بالاضافة الى عبارة ” بلاصتك في الكوزينة” في اشارة الى ضغط المجتمع الحزائري”  التحدي يتمثل في شغل مكاننا واسترداده فهو الى يومنا مصادر في كل المجالات.

ساهم في صدور العدد الأوّل من مجلة « لبلاصة »  سعدية قاسم مايا وعبادي  ،أسماء بن عزوز وفضيلة شيتور بومنجل.
سارة أحنو، إيمان أماني، وئام أوراس، أمينة إيزروقن، هاجر بالي، جميلة حيدر، لويز ديب، ريما رزايقية، ليلى سعادنة،، لويزة عمي سيد، سعاد لعبيز، فريال لعلامي، مريم مجقان، صونيا مرابط، خديجة مركمال، نريمان مواسي باهي، سارة حيدر، وإيمان أماني.

 مواضيع هذا العدد  تمحورت حول تاريخ النضال، جرائم قتل النساء،ملفات قضائية، الجسم والصحة ورهان النضال.