بايدن يوقع على مراسيم تلغي قرارات ترامب حول المناخ والسفر

وقع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الأربعاء سلسلة من المراسيم الرئاسية في المكتب البيضاوي،  عاد فيها  عن قرارات أساسية اتخذت في عهد ترامب ولا سيما عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ وإلى عضوية منظمة الصحة العالمية.

وقال بايدن “سنكافح التغير المناخي كما لم يسبق لنا أن فعلنا”.  واعتبارا من الخميس سيمثّل عالم المناعة الشهير أنتوني فاوتشي الولايات المتحدة في اجتماع لمنظمة الصحة العالمية.

ووضع بايدن كذلك حدّاً لقرار منع دخول الولايات المتحدة يشمل مواطنين من دول بغالبيتها مسلمة وهي من أولى الإجراءات المثيرة للجدل التي اتخذها سلفه الجمهوري.

وقبل ساعات على ذلك ، أقسم جو بايدن اليمين واضعا يده على كتاب مقدس عائد لعائلته وقد حملته زوجته جيل، واعدا بإنجاز مهام منصبه “بأمانة” مدافعا عن دستور الولايات المتحدة.

وكانت مراسم التنصيب هذه أمام الكابيتول مختلفة تماما. فالأجواء كانت على طرفي نقيض من أعمال العنف التي شهدها المكان في السادس من كانون الثاني/يناير وأسفرت عن سقوط خمسة قتلى وأثارت شجبا عارما فيما كان خطاب القسم جديا لكنّه مفعم بـ”الأمل” مقارنة بكلمة سلفه القاتمة التي اتّسمت بنبرة هجومية قبل أربع سنوات.

وكالات