المجلة العلمية الدولية شايلد ديفلوبمونت تنشر أولى المقالات الجزائرية

نشرت المجلة العلمية الدولية “شايلد ديفولبمونت” مقالين يتعلقان بدراسات في علم الاجتماع بالجزائر .

وأوضح صاحب المقالين الحبيب تيليوين من جامعة وهران-2 “يعد المقالان خلاصة لأربع سنوات من الدراسات حول جودة الحياة لدى الأطفال ويعتبران أولى الأعمال العلمية الجزائرية التي تنشر في هذه المجلة المصنفة من بين أحسن النشريات المهتمة بعلم الاجتماع في العالم”.

ويتناول المقال الأول نتائج دراسة تابعت تغير التصورات منذ سنة 2013 لعينة تتكون من 443 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و14 سنة حول الحياة العائلية والمدرسية ووسطهم الاجتماعي ونشاطاتهم اليومية.

وتم إعداد المقال الثاني في إطار دراسة دولية أجريت عبر 15 بلدا بهدف مكافحة بشكل أفضل للظاهرة المسماة “بوليينغ” (المضايقات الجسدية والمعنوية في الوسط المدرسي).

يذكر أن مجلة “شايلد ديفولبمونت” التي أنشأت سنة 1930 من طرف جمعية البحث حول تطور الطفل المتواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية تعد من بين المجلات العلمية الخمسة المؤثرة في مجال العلوم الاجتماعية  وفق الحبيب تيليوين.

ويشغل الحبيب تيليوين منصب مدير مخبر البحث في المسارات التربوية والسياق الاجتماعي بجامعة وهران-2

كما يعد السيد تيليوين أيضا عضوا في اللجنة العلمية الوطنية للموافقة على المجلات العلمية في الجزائر ممثلا للعلوم الاجتماعية وكذا نائب رئيس للجمعية العلمية الدولية للبحث في جودة الحياة المتواجدة بفينيكس (الولايات المتحدة الأمريكية).

وقد حاز الحبيب تيليوين سنة 2015 جائزة الجمعية الدولية للبحث في جودة الحياة تقديرا لجودة أعماله العلمية.