العفو الدولية تنشر تقريرها عن عقوبة الإعدام لعام 2017 وهذه هي أرقام الجزائر

نشرت منظمة العفو الدولية تقريرها عن عقوبة الإعدام في العالم لسنة 2017، وجاءت الجزائر في تصنيف البلدان غير المُطبقة لحكم الإعدام في الواقع الفعلي بـ 27 حُكم إعدام غير مُنفّذ، وهو التصنيف الذي يضم بلداناً لم تُلغِ حُكم الإعدام من قانونها لكنها لا تُطبقه منذ 10 سنوات على الأقل.

واحتلت إيران والسعودية والعراق رأس القائمة الدولية لأحكام الإعدام المُنفّذة، في حين ورَد في التقرير أنّ الصين هي الأعلى عدداً (يُقدّر بآلاف الإعدامات كل سنة) لكنّ العفو الدولية لا تتوفّر على الأرقام الصحيحة، ولا يتم إعلان هذه الأرقام من قبل الحكومة الصينية.

بالنسبة للمنطقة العربية، فقد عادت البحرين والإمارات العربية والأردن لتنفيذ أحكام الإعدام بعد توقّف، في حين حكَمت تونس خلال سنة 2017 بـ 25 حُكما إلا أنّها لم تُنفّذ أيا منها.

وتُصنّف العفو الدولية في خانة “المغرب والصحراء الغربية” 15 حُكماً بالإعدام وصفر أحكام مُنفّذة.

ويُمكننا إعطاء لمحة، استناداً على بيانات العفو الدولية، عن أرقام أحكام الإعدام خلال السنوات العشر الأخيرة في الجزائر:

وجاء في ذات التقرير أن أحكام الإعدام في العالم تراجعت في سنة 2017 بنسبة 17 بالمئة، فيما تراجعت نسبة تنفيذ الأحكام بـ 4 بالمئة.

ونقرأ في تقرير العفو الدولية حول عقوبة الإعدام ونشاطها في هذا المجال: “منذ 40 عاماً، ونحن نناضل لوضع حد لعمليات الإعدام. عندما بدأنا العمل سنة 1977، ألغى 16 بلداً فقط عقوبة الإعدام. وأما اليوم، فقد ارتفع العدد إلى 104 بلداً – أي ما يقرب من ثلثي بلدان العالم أجمع.”
http://amnestyalgerie.org/wp-content/uploads/2018/04/RapportPeineDeMort.pdf