الطبعة11 لمهرجان الشريط المرسوم: كندا ضيفة الشرف

تحتضن الجزائر فعاليات الدورة 11 للمهرجان الدولي للشريط المرسوم بساحة رياض الفتح، في الفترة الممتدة ما بين 2 الى 6 أكتوبر 2018.

وستجمع هذه الدورة التي تحمل وسم ” الجزائر عاصمة الشريط المرسوم “، 16 دولة من بينها كولومبيا والسويد اللتان تشاركان لأل مرة في المهرجان،كما يمتاز برنامج هذه السنة بتنظيم معارض وموائد مستديرة ،حول عدة تيمات كتاريخ السنافر ، الشريط المرسوم الكولومبي، الصحافة الغرافيكية في ايطاليا، الشريط المرسوم في العالم العربي ،بالاضافة الى ورشات وبيع بالاهداء وتخصيص مساحات لدور النشر وفضاء لالعاب الفيديو بمساحة 100 متر مربع.

وتحل كندا  ضيفة شرف هذه الطبعة من المهرجان ، من خلال بعثة مميزة متكونة من 10 كتاب كنديين مرفوقين بمديرة مهرجان مونتريال للشريط المرسوم ،وذلك في اطار تيمة “العيش معا” ،وستقدم البعثة الكندية أربعة عروض متمثلة في مونتريال في فقاعات ،25 رمزا للشريط المرسوم في الكيبيك،مهن الشريط المرسوم، BD3D عرض للواقع الافتراضي.

ويخصص  المهرجان هذه السنة 7 عروض متمثلة في 60 عاما من السنافر،مؤلفات العالم،100 عام من الشريط المرسوم في ايطاليا، وتكريم للمؤلفة “نوال لوراد “بالجائزة الكبرى لفيبدا وافريكا بي دي.

كما سيستضيف المهرجان الفنانة الامريكية “اليثا مارتينيز” مصممة عالم واكندا في فيلم “لاك بانثر”،أين ستقدم تجربتها في محاضرة ،كما سينظم صندوق الامم المتحدة للسكان ورشة تدور حول محاربة العنف ضد المرأة،فيما ستمنح بعثة الاتحاد الاوروبي للعام الرابع على التوالي جائزةالتميز لموهبة شابة والمتمثلة في تدريب في بروكسل اضافة الى منحة مالية قدرها 2500 اورو.