الشروق، النهار والخاوة2 … يحتلّون الصدارة في شهر رمضان

احتلت كل من “الشروق تي في” و “النهار تي في” رأس قائمة أكثر القنوات مشاهدة خلال أول أيام رمضان، فيما جاء مسلسل “الخاوة 2” الذي يُعرض على قناة “الجزائرية وان” على رأس قائمة البرامج الجزائرية والأجنبية التي يُتابعها الجزائريون.

الإحصائيات التي نشرتها وكالة IMMAR MEDIA المتخصصة في دراسة وتحليل مختلف أرقام مشاهدات الوسائط الإعلامية والميديا، وضّحت بالتفصيل كيف يتفاعل الجزائريون على اختلاف جنسهم وخلفياتهم الاجتماعية ومنطقة سكنهم مع ما يُعرض على شاشاتهم خلال شهر رمضان.

الدراسة ركّزت على الأيام الثلاثة الأولى لشهر رمضان، الخميس والجمعة والسبت، وتابعت مُعدّل مشاهدات الجزائريين واستجوبت عيّنة من 565 شخص من مختلف مدن البلاد.

ونقرأ في الدراسة التي تحصلت “قصبة تريبون” على نسخة منها، أنّ أكبر وسيط يستعمله الجزائريون في رمضان هو التلفزيون بنسبة 73 بالمئة، تليه الأنترنت بنسبة 43 بالمئة تليها وسائل التواصل الاجتماعي بـ 38 بالمئة، مع توزع فئة من المستهلكين على أكثر من وسيلة طبعاً.

أما بالنسبة لحصص المشاهدات، نجد أن قناة “النهار تي في” تحتل المرتبة الأولى لتليها قناة “الشروق تي في” ثم “الجزائرية وان” فـ “سميرة تي في” و”الهداف تي في”. حيث احتلت القنوات الخاصة أكثر من 50 بالمئة من حصص المشاهدة الرمضانية للجزائريين، لتليها القنوات العمومية بنسبة 15 بالمئة ونجد بينهما القنوات العربية الأجنبية بنسبة 18 بالمئة.

أما بالنسبة للبرامج والمسلسلات، فقد صنّفت وكالة IMMAR مسلسل “الخاوة 2” كأول برنامج رمضاني يُتابعه الجزائريون، حيث تمّ تقدير أزيد من 3 ملايين مُتابع للمسلسل، 91 بالمئة منهم على التلفزيون و 8 بالمئة يشاهدون الإعادة على الأنترنت.

في حين غابت المسلسلات الكوميدية التي راهنت عليها القنوات عن المرتبة الثانية والثالثة، حيث جاء كل من “بوقرون” (الشروق تي في) و “القبيلة” (الشروق تي في) في المرتبتين الثالثة والرابعة.