التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2021: الجزائر تحافظ على المركز 146

كشفت منظمة مراسلون بلاحدود عن التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2021،حيث احتلت الجزائر المرتبة 146 من أصل 180 دولة.

وعنونت المنظمة تصنيف 2021  ب “العمل الصحفي هو اللقاح الأنجع ضد التضليل” ، حيث أكدت أن الأزمة  الصحية زادت من التضليل الاعلامي و بات من المستعصي على الصحافيين الوصول الى مكان الأحداث ومصادر المعلومات ” الصحافة هي أفضل لقاح ضد التضليل الاعلامي،لسوء الحظ غالبا ما يعرقل العمل الصحفي لعوامل سياسية واقتصادية وتكنولوجية”. يقول الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود كريستوف ديلوار.

واحتلت النرويج صدارة التصنيف العالمي للعام الخامس على التوالي،فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكة في المرتبة 44 رغم العدد القياسي من الاعتداءات في صفوف الصحفيين يضيف التقرير.

واحتلت الصين المركز 177 حيث لا تزال ترواح مكانها في المنطقة السوداء على خريطة التصنيف العالمي،ويأتي في أسوأ مناطق التصنيف ثلاثي مؤخرة الترتيب( تركمنستان،كوريا الشمالية،اريتيريا).

ولم تسجل تغييرات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا،حيث حافظت الجزائر على المرتبة 146 والمغرب تراجعت بثلاثة مراتب حيث احتلت المركز 136.

“ساهم تسيس القضاء في اسكات الصحفيين الناقدين …وجاءت الأزمة الصحية لتعمق جراح الصحافة المحتضرة التي لاتزال الأصعب والأخطر في العالم بالنسبة للصحفيين” يقول التقرير.