استلام مليون جرعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

أعلن وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات،عبد الرحمن بن بوزيد عن استلام أزيد من 920 ألف جرعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا هذا السبت.

وأوضح بن بوزيد أن عملية اقتناء اللقاحات تكتسي طابعا سياسيا ،بسبب الدول الغنية التي تسعى للسيطرة على السوق العالمية.”بعض الجهات لم توف بالتزاماتها على غرار “ميكانيزم كوفاكس”، الذي كان من المقرر أن يزود الجزائر بما بين 12 إلى 16 مليون جرعة فأنه سيزودها خلال هذا الشهر ب5000 جرعة فقط”.

وأضاف الوزير أن “ميكانيزم كوفاكس” “فضل تزويد الدول الإفريقية ذات الدخل الضعيف وبعض الدول الغنية”، داعيا “السلطات الرسمية والدبلوماسية الجزائرية إلى التدخل لدى الجهات المعنية للحصول على الحصة اللازمة من اللقاحات بعد عدم إيفاء بعضها بالتزاماتها”.

واتفقت الجزائر مع شركة “أسترا-زينكا” -كما أضاف- لاقتناء 000 50 جرعة إلى جانب اقتناء اللقاحات في إطار الميكانزمين العالمي كوفاكس والجهوي الإفريقي.

وقد تم استلام كذلك 000 200 جرعة تبرع بها المتعامل الصيني سينوفارم تم توزيعها عبر مختلف مراكز التلقيح، كما ذكر الوزير بأنه تم إلى غاية الآن 330 ألف جرعة عشرات الآلاف منها سيتم توزيعها ابتداء من يوم السبت القادم.

الاذاعة الوطنية