وزارة الصناعة تنشر قائمة « أسعار الخروج من المصنع » لماركات السيارات

بعد طلب وزارة الصناعة والمناجم من صانعي السيارات في الجزائر قوائم أسعار السيارات « عند خروجها من المصنع »، ها هي تنشرها اليوم، حيث نقلت قناة النهار، اليوم الأربعاء، أسعار عدّة سيارات شائعة في السوق الجزائرية، مُبيّنةً سعرها الحقيقي عند الخروج من المصنع في الجزائر.

فمثلاً يصل سعر سيارة Seat Ibiza إلى 1,65 مليون دينار جزائري، عند مجمّع Sovac المكلّف بتركيب مركبات علامة Volswagen، في حين يصل سعر Seat Ibiza High Plus إلى 1,95 مليون دينار؛ وهذا عند خروجها من المصنع.

أما عند علامة Renault فنجد سيارة Dacia Sandero Stepway في نسختها بنزين بسعر 1,35 مليون دينار، أما نسخة الديزل فتصل حتى 1,49 مليون دينار؛ أما بالنسبة لسيارة Symbol يصل سعرها عند الخروج من المصنع إلى 1,14 مليون دينار في نسخة محرك بنزين 1.2، بينما تصل نسخة 1.6 إلى 1,38 دينار.

أما Kia فنجد عندها سيارة Picanto 1.2 LX بسعر 1,41 مليون دينار عند الخروج من المصنع، في حين يصل سعر نسخة الـ GT LINE إلى 1,82 مليون دينار؛ كل هذا عند شركة Gloviz المسؤولة عن تركيب سيارات العلامة.

من جهتها قالت القناة أنّ هذه الأسعار هي « أسعار من دون ضرائب »، الأمر الذي أكده الباعة قائلين انه يجب إضافة ضريبة 19% إلى السعر، في حين تساءل البعض الآخر عن الفرق الواسع بين أسعار « الخروج من المصنع » و « أسعار البيع » حتى مع إضافة نسبة الضريبة.