أسبوع التراث الثقافي الأمازيغي بكل ولايات البلاد احتفالاً برأس سنة 2968

سينطلق غداً السبت، 6 جانفي، أسبوع التراث الأمازيغي بكافة ولايات البلاد. يأتي هذا الأسبوع للاحتفال بترسيم رأس السنة الأمازيغية الجديدة ، كعيد وطني مدفوع الأجر، حيث سيحتفل الجزائريون ببداية السنة الجديدة 2968، اليوم المصادف لـ 12 جانفي، وهذا تحت رعاية وزارة الثقافة ووصاية عدد من الهيئات والمؤسسات الوطنية والولائية.

يتوزع برنامج الأسبوع الثقافي الذي يدوم من 6 إلى 21 جانفي عموماً، لكن مدّة الاحتفال تختلف من ولاية إلى أخرى، باختلاف العروض والنشاطات والمعارض، حيث ستتكفل دور الثقافة والمؤسسات الثقافية والترفيهية لكل ولاية بتنظيم أسبوع (أو يوم واحد مثلما هو الحال في إليزي وسكيكدة يوم 12 جانفي) للتراث الأمازيغي بمختلف جوانبه من محاضرات وقراءات شعرية وعروض أفلام ومعارض أكلات وحلي تقليدية وصناعات شعبية وورشات مسرحية للأطفال.

تيزي وزو ستشهد أسبوعاً كاملاً بين 7 – 13 جانفي، بين دار الثقافة والمكتبة الرئيسية والمسرح الجهوي والسينماتيك وبعض بلديات الولاية؛ قسنطينة بدورها ستعرف الفعاليات بين 11 – 21 جانفي بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة؛ وهران بين 9 – 14 جانفي بمتحف الفن المعاصر؛ البيض 9 – 13 جانفي بدار الثقافة وقصر الشلالة والمكتبة الرئيسية؛ الجزائر 5 – 13 جانفي بالمكتبة الوطنية، مكتبة بلدية أولاد فايت، بلدية الرويبة وقصر رياس البحر.

أما النشاطات الفنية والثقافية فهي تحت رعاية عدد من المؤسسات والمراكز الثقافية الوطنية، مثل المركز الوطني للسينما والسمعي البصري، الديوان الوطني للثقافة والإعلام، المتاحف الوطنية، المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ. فيما تنظم الولايات الداخلية عدداً من الأنشطة والبرامج تحت رعاية دور ثقافتها.

فيما جاءت حفلتي إيدير، أمس الخميس واليوم الجمعة بالجزائر، تمهيداً لهذا البرنامج.