معطوب لوناس: وزير الثقافة يزور قبر الفنان المرحوم

زار وزير الثقافة, عز الدين ميهوبي, مساء أول أمس  الخميس و ترحم على قبر الفنان معطوب لوناس بتاوريرت موسى ببلدية آيت محمود  (دائرة بني دوالة) على بعد 17 كلم جنوب تيزي وزو.

وأوضح ذات المصدر أن السيد ميهوبي, الذي كان حاضرا بصفة شخصية بولاية تيزي  وزو, زار منزل معطوب الذي اغتيل من طرف إرهابيين في 25 يونيو 1998 بتالا بونان  على الطريق المؤدية لتاوريرت موسى . ثم ترحم عليه ليلتقي بعدها مع والدة لوناس  معطوب نا علجية .

وكان الوزير مرفوقا بوالي الولاية محمد بودربالي و المديرة المحلية للثقافة  نبيلة قومزيان حيث زار أيضا مقر مؤسسة معطوب أين تحادث مع أعضاء هذه المنظمة  الحاضرين بعين المكان بخصوص مشروع انشاء متحف و تنظيم تكريم لروح هذا الفنان  بأوبرا الجزائر، وفقا للمصدر.

و في رسالة نشرت عبر صفحة فايسبوك لوزارة الثقافة بمناسبة احياء الذكرى ال 20  لاغتيال معطوب , حيا السيد ميهوبي « الشهيد , الفنان و الشاعر لوناس معطوب »  الذي كان  » واضحا في مواقفه و صريحا في آرائه و مؤمنا بالديمقراطية » مشيرا الى  أن « الفنان لا يموت ابدا ».

وأضاف السيد ميهوبي مخاطبا الفنان مباشرة  » لقد بقيت راسخا في الاذهان بفضل  نضالك عن الهوية الذي قمت به عن قناعة من اجل الثقافة و اللغة الامازيغية التي  نحضر اليوم ترسيخها الفعلي : اللغة الامازيغية وطنية و رسمية مع اكاديمية  لترقيتها و رفعها لأعلى المستويات مع اتخاذ جميع الإجراءات كترسيم يناير  لتوطيد هذه الثقافة و كل الهوية الجزائرية ».

وكان وزير السياحة و الصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود الذي قام بزيارة  عمل بولاية تيزي وزو, قد ترحم في 25 يونيو الجاري على الفنان المرحوم و وضع  إكليلا من الزهور على النصب التذكاري الذي خصص له بالمدخل الغربي لتيزي وزو .