مراسلون بلا حدود: عدد الصحفيين الذين قتلوا إلى غاية 1 اكتوبر 2018 يتجاوز الحصيلة الإجمالية للعام الماضي

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود في تقريرها اليوم ،ارتفاع عدد الصحفيين الذي قتلوا عبر مختلف أنحاء العالم الى غاية الفاتح من أكتوبر 2018 ، الى 56 صحفيًا،لقوا حتفهم  بسبب نشاطهم الإعلامي، وهو ما يعكس سجلاً مأساوياً يتجاوز الحصيلة الإجمالية لعام 2017، الذي شهد مقتل  55 صحفيًا محترفًا. حيث سقط نصف قتلى 2018 في مناطق الحرب حتى الآن.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام للمنظمة، كريستوف ديلوار،  « هذا العدد المروع للقتلى يذكرنا بالحاجة الملحة لتعزيز حماية الصحفيين »، مؤكداً في الوقت ذاته « دعوة منظمة مراسلون بلا حدود إلى تعيين ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة، حيث تحظى مبادرتنا هذه بدعم متزايد من الدول إلى جانب 130 جهة فاعلة من وسائل إعلام ومنظمات ونقابات في مختلف أنحاء العالم ».

وشهدت أفغانستان أكبر عدد من الصحفيين القتلى خلال العام الجاري، حيث لقي 13 صحفياً مصرعهم حتى الآن، كما قتل في اليمن 5 صحفيين ،فيما شهدت القارة الإفريقية مقتل صحفيَين اثنين في الصومال،هذا و قُتل صحفيَان محترفَان اثنان في كل من باكستان وفلسطين وسوريا منذ بداية العام الجاري.

 فيما لا يزال الغموض يلف اغتيال ثلاثة صحفيين روس في 31  جويلية  ،بالاضافة الى اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2 أكتوبر الفارط.