قطع بث قناة المغاربية بسبب الحراك

أعلنت قناة المغاربية في بيان لها اليوم الخميس 17أكتوبر2019، عن قطع بثها الفضائي  على مدار النايل سات بشكل مفاجىء وبدون إشعار مسبق من طرف شركة يوتل سات، وذلك يوم الثلاثاء 15أكتوبر.

وجاء في البيان أن هناك شكوى قدمت من طرف السلطات الجزائرية ضد قناة المغاربية « قامت إدارة القناة بعدها، بإجراء الاتصالات الضرورية لبحث أسباب هذا القرار غير المفهوم من طرف شركة يوتل سات والتي مقرها فرنسا. وبعد مُماطلات دامت يومين. أخبرتنا شركة يوتل سات عبر الشركة الوسيط، بأنها تلقت شكوى رسمية من السلطات الجزائرية ضدّ قناة المغاربية، بحجة أن القناة لا تملك رخصة البث أو العمل من الجزائر.

وأوضحت القناة من خلال البيان التقاط التالية:
– المغاربية قناة تعمل وفق القوانين البريطانية، ولديها رخصة العمل الإعلامي والبث التلفزيوني من السلطات البريطانية، وتخضع لقوانين الهيئة البريطانية لتنظيم الخدمات الإعلاميةOFCOM
– قناة المغاربية تبث على القمر الإصطناعي يوتل سات على مدار نايل سات الذي يغطي دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
– قناة المغاربية، ليس لها أي نشاط إعلامي في الجزائر، وليس لديها أي مكاتب لمراسلين، ولا تبث أي مادة إعلامية من الجزائر.

ونددت إدراة قناة المغاربية، بإجراءات شركة يوتل سات غير القانونية والتي لم تحترم تقاليد وأبدجيات التعامل بين الشركات المتعاقدة في حال الإشكالات ،حسب البيان.
كما نددت أيضا بتصرفات نظام الحكم في الجزائر، ،مؤكدة أنها بصدد اتخاذ كلّ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان عودة بث القناة في أقرب وقت.