فصل …. مجلّة جديدة مختصة في النقد الأدبي

صدر في الجزائر، وعن منشورات « دوافع »، العدد 0 مجلة « فصل »، وهي مجلة نقد أدبي مستقلّة تُعنى بالأدب الجزائري والإفريقي والعربي.
المجلة التي ترأس تحريرها مايا وعبادي، تُطبَع وتُصنع بشكل مستقل ويدوي من قبل طاقم التحرير الذي اختار هذا النموذج في مواجهة نُدرَة المطابع التي تدعم المشاريع الصغيرة. وجاء في افتتاحية هذا العدد أن المشروع جاء كمحاولة لتغطية النقص الفادح للنقد الأدبي بالجزائر من جهة، وكذا توفير مساحة تجمع الأقلام الجزائرية الشابة والأسئلة الراهنة للأدب الجزائري وآداب المنطقة.
بالنسبة للعدد 0، فقد تطرّقت المجلة مزدوجة اللغة (عربي – فرنسي) لموضوع « التسعينات في الأدب الجزائري »، أي كيف تناول الأدباء الجزائريون في السنوات الأخيرة موضوع العشرية السوداء، حيث نقرأ حوارات مع روائيين مثل عدلان مدّي وأحميدة العياشي ومحمد ساري، وكذا مراجعات لرواياتهم.
هنالك أيضًا، إلى جانب الملف، مراجعات لكتب جزائرية ومغربية وكونغولية ومصرية، وهذا باللغتين، حيث تُحاول المجلّة أن تتناول الآداب والكتابات التي تهمّ القارئ الجزائري بالأساس. كذلك يُمكننا أن نقرأ في ذات العدد فصلًا من رواية « حطب سراييفو » لسعيد خطيبي والتي صدرت منذ أيام عن منشورات الاختلاف.
للإشارة يُمكن تحصيل مجلة « فصل » خلال الصالون الدولي للكتاب في الأماكن التالية:
جناح منشورات البرزخ
جناح منشورات الشهاب
جناح Esprit Africain
جناح الجزائر تقرأ.