علامة « ويكو » الفرنسية تُطلق أول مصنع إفريقي لها بالجزائر… والأسعار لن تتغيّر

أطلقت علامة الهواتف الفرنسية Wiko، أمس الأحد، بإقامة القنصل العام لفرنسا « سيدي علاّوي » (الجزائر) مصنعها الجديد في الجزائر وإفريقيا، وهو مصنع تركيب للهواتف الذكية بالاشتراك مع مؤسسة ساكومي الكترونيكس الجزائرية.

وصرّح ديدي كارماي المدير الجهوي لويكو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال الندوة الصحفية، أن شركة ويكو شهدت عاماً انتقالياً خلال 2017، هذا بعد أن كانت تحتل المرتبة الثالثة في مبيعات الهواتف بالجزائر خلال سنة 2016. العام الانتقالي كان للتأقلم مع مُعطيات السوق الجديدة في الجزائر وإيجاد الشريك المُناسب.

من جهته قال الشريك، مدير شركة ساكومي الكترونيكس، أن المصنع الجديد والذي يقع في العاشور (الجزائر) سيُنتج مليون قطعة سنوياً، وسيُشغّل 100 عامل مباشر و200 منصب شغل غير مباشر في محيط المصنع، مضيفاً أن الهدف هو العودة إلى top 3 في المبيعات الجزائرية، وأن شركته ستهتم بتركيب الهواتف وتسويقها.

نقاط البيع أيضاً تمّ التطرّق إليها، حيث قال كارماي أنه وبدءاً من صباح يوم الأحد 11 فيفري 2018، صارت هناك 30 نقطة بيع لهواتف ويكو بكل الجزائر، بعد أن كانت 20 فقط.

مصنع التركيب سيعمل على عشرة أنواع من هواتف ويكو، ثلاثة منها بخاصية 3G والبقية  4G، سيكون من بينها على سبيل المثال هاتف « borderless 5.99 » VIEW XL، أما بخصوص أسعار الهواتف، وإذا ما كانت ستصير أقل مقارنة بتلك المستوردة، قال ديدي كارماي أنّها لن تتغيّر، لأنّ كُلفة الاستيراد وكُلفة التركيب في الجزائر هي تقريباً نفسها، خاصة أن المصنع يقوم بتجميع القطع « المستوردة » وتركيبها ولا يصنعها.

في الأخير صرّح الشريكين بأنّ المصنع يستهدف السوق الجزائرية بالأساس خلال سنة 2018، وبعدها سيتم دراسة احتمالية تصدريها للخارج.