عبد المومن ولد قدور: سوناطراك ستستثمر 56 مليار دولار بين 2018 و 2022

قال عبد المومن ولد قدور، الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، في حوار مع Oxford Business Group أن استراتيجية SH2030 التي أعلن عنها في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 30 أفريل الفارط، هي استراتيجية ناجعة خاصة بارتكازها على الطاقات المتجددة، وليس فقط البترول والغاز.

تحدث ولد قدور مطولاً في حواره عن إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر، قائلاً أن الجزائر غير معنية بتحديد إنتاجها وتصديرها للغاز الطبيعي، مثلما هو الحال في البترول حيث تُحدد الأوبيك حصص الصادرات لكل دولة.

تطرّق ولد قدور خلال حوار مع مكتب الاستشارة والبحث الاقتصاديين OBG إلى الإمكانيات المادية لسوناطراك، من أنابيب نقل وبواخر صهريجية، مؤكداً أن أوروبا ليست الوجهة الوحيدة لصادرات الغاز الجزائرية، بل هنالك أيضاً السوق الآسيوية وعلى رأسها كوريا الجنوبية.

مصفاة « إكسون موبيل » التي اشترتها الجزائر مؤخراً في إيطاليا كانت من بين النقاط التي ذكرها ولد قدور، حيث ردّد ما قاله وزير الطاقة قيطوني عن مدة مفاوضات البيع والشراء وموافقة كل من الحكومتين الجزائرية والإيطالية، وعن قدرة استيعابها.

وفي الأخير صرّح الرئيس المدير العام الذي تم تنصيبه سنة 2017 أن سوناطراك خصصت علاف مالي قدره 56 مليار دولار للاستثمارات في الفترة بين 2018 و 2022.