سوناطراك ستمارس حق الشفعة على مصالح « أناداركو » بالجزائر

ستقوم الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك بممارسة حق الشفعة على المصالح التي تحوز عليها شركة « أناداركو » في الجزائر بناء على  قرار صادر عن وزير الطاقة محمد عرقاب بخصوص صفقة الحيازة التي تمت بين الشركتين الأمريكيتين « أناداركو » و « أوكسيدنتال »، حسبما افاد به اليوم الاربعاء بيان لوزارة الطاقة.

وحسب ذات المصدر، فان الصفقة التي تمت بين الشركتين الأمريكيتين « أناداركو » و « أوكسيدنتال  » تتنافى و مواصلة أعمال شركة أناداركو الجزائر » في إطار عقد الشراكة في  حقل « بركين » بالجزائر.

وتابع البيان يقول أنه و « بتاريخ 3 أوت 2019 تمت عملية ضم وحيازة بين الشركتين البتروليتين الامريكيتين « أناداركو « وأكسيدنتال » موضحا أنه في إطار هذه العملية (الضم والحيازة) ستقوم شركة « أكسيدنتال » ببيع جميع حصصها، التي حازت عليها واكتسبتها مؤخرا في افريقيا لصالح شركة « توتال ».

وتطبيقا لأحكام قانون المحروقات – يضيف المصدر- ، تقدمت شركة « أناداركو »، شريك سوناطراك في حقل بركين بطلب إلى وزير الطاقة، تلتمس من خلاله موافقته على عملية تغيير المراقبة على شركة  » أناداركو الجزائر » لصالح شركة « أكسيدنتال »، يبرز ذات المصدر.

وأضاف المصدر أنه « عملا بالتنظيم الساري المفعول، اتخذ وزير الطاقة محمد عرقاب، قرار بخصوص هذه الصفقة، حيث أعلن بموجبه بأن هذه العملية تتنافى مواصلة أعمال شركة  » أناداركو الجزائر » في إطار عقد الشراكة على حقل « بركين » بالجزائر.

« ونتيجة لهذا القرار ستقوم شركة سوناطراك بممارسة حق الشفعة على المصالح، التي تحوز عليها شركة  » أناداركو » في الجزائر »، يضيف بيان وزارة الطاقة.