رشيد نكاز في إضراب عن الطعام غدا بحثا عن دولة الحق والقانون

يدخل الناشط السياسي المحبوس رشيد نكاز في إضراب عن الطعام يوم غد 19 فيفري 2019 ،احتجاجا على حبسه التعسفي ودعما للحراك الشعبي، حسب بيان نشر على صفحته في فايسبوك.

 » صحة رشيد نكاز في خطر، الكل يعلم أنه يعاني من بداية سرطان البروستات، التهاب في الكبد وضيق في التنفس، نحن متخوفون أن يموت إذا دخل في إضراب عن الطعام، رشيد يطالب بتطبيق القانون وبالضبط المادة 128 من قانون الاجراءات الجزائية ».

« منعوه من إجراء التحليلات و المعالجة ، المسشتفى القريب من سجنه الحالي بالبيض يبعد بأكثر من 100 كلم ، اليوم رشيد يتناول فقط دواء الدوليبران « . يؤكد لطفي دراجي المنسق في حركة الشباب والتغيير في تصريح لقصبة تريبون.

وتقدم رشيد نكاز بشكوى إلى النائب العام للمجلس الأعلى للقضاء ضد وزير العدل بلقاسم زغماتي » رشيد رجل يؤمن بالقانون ويرى أن وزير العدل الحالي هو المسؤول الأول عن استمرار حبسه التعسفي، نكاز دخل في إضراب عن الطعام من أجل دولة الحق والقانون « يؤكد لطفي دراجي.

نداء زوجة رشيد نكاز

خرجت زوجة رشيد نكاز سيسيل لوغو Cécile le roux عن صمتها منذ أسبوع، ووجهت نداء للسلطات الجزائرية عبر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل الافراج عن زوجها المحبوس منذ أكثر من سنة  » رشيد طلب مني أن لا أتدخل وأن لا أطلب من أي قوة أجنبية التدخل في حال إعتقاله لايمانه أن رسالته سياسية وأن الحل يجب أن يكون سياسي، لكن اليوم صحة رشيد في خطر، أناشد السلطات الجزائرية الإفراج عنه لأسباب صحية وإنسانية ».

يذكر أن رشيد نكاز تم تحويله لسجن لبيض سيدي الشيخ في البيض (800 كلم ) عن الجزائر العاصمة ، و يعتبر هذا الإجراء غير قانوي حسب هيئة الدفاع  » نقوم بتحويل المساجين الذين تم الحكم عليهم نهائيا،كما يجب أن يكون المسجون تحت تصرف القضاء المختص و رشيد نكاز لم يحاكم بعد و لديه قضية على مستوى محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة، تحويل نكاز لديه خلفيات سياسية  » يؤكد المحامي مصطفى بوشاشي عقب زيارته لنكاز رفقة مجموعة من المحامين يوم 13 فيفري 2021.

ويتابع رشيد نكاز بتهم التحريض على حمل السلاح ضد مسؤولين في الدولة، عرض منشورات على الفايسبوك من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية والتحريض على التجمهر غير المسلح، حيث يقبع في الحبس المؤقت منذ 04 ديسمبر 2019.