رئاسيات 12 ديسمبر: انطلاق الحملة الانتخابية يوم الأحد المقبل

تنطلق يوم  الأحد  17 نوفمبر 2019  الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل و التي ستجري لأول مرة تحت إشراف السلطة المستقلة للانتخابات، حيث سينشطها المترشحون الخمسة ( علي بن فليس،عبد المجيد تبون،عبد العزيز بلعيد،عبد القادر قرينة،عز الدين ميهوبي).

 وستكون الحملة الانتخابية  مفتوحة قبل خمسة وعـشرين (25) يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل ثلاثة (3) أيام من تاريخ الاقتراع ».

في حالة دور ثان للاقتراع، فإن « الحملة الانتخابية التي يقوم بها المترشحون لهذا الدور تفتح قبل اثني عشر (12) يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل يومين (2) من تاريخ الاقتراع ».

 وسيوقع يوم السبت المترشحون ومدراء المؤسسات الإعلامية  على ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية » الذي يتضمن، ضوابط لسير العملية الانتخابية تضمن نظافتها ونزاهتها وتمنع التصرفات التي تمس بشفافيتها وبالمساواة بين المترشحين.

كما ستتميز هذه الحملة بتنظيم مناظرات تلفزيونية بين المترشحين الخمسة، تحضر لها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالتنسيق مع سلطة ضبط السمعي البصري، وبإشراك مختلف وسائل الإعلام، كما تنسق الهيئتان من أجل التقسيم الزمني العادل لتدخلات المترشحين عبر وسائل الإعلام من خلال عملية القرعة.

وفي ذات السياق، أكد وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، حسن رابحي، أنه تم اتخاذ « كل الإجراءات اللازمة لضمان سير الحملة الانتخابية في أحسن الظروف »، كما أعرب عن أمله في أن يتعاطى المترشحون مع المواطنين ومع كل الفاعلين في هذه الانتخابات « بكل مسؤولية والتزام وثقة »، متوقعا تسجيل « مشاركة قوية » للمواطنين في هذا الاستحقاق الرئاسي.