تونس: ندوة دولية حول الأقليّات الحق في الاختلاف

ينظم مرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف في تونس، يومي 18 و19 جانفي 2019، ندوة دولية حول الحق في الاختلاف: الواقع والافاق، يشارك فيها نشطاء وخبراء من العراق ولبنان والمغرب وفرنسا وتونس، وسيقع خلالها تقديم كتاب يجمعُ ورقات بحثية ترصد واقع الأقليات في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط.

تنتظم هذه الندوة في سياق يشهد تزايد استهداف حقوق الأقليات في تونس وبلدان المنطقة، ويتميز بهشاشة التشريعات الضامنة لها وغياب سياسات عموميّة تكرّس ثقافة الاختلاف والتنوع والاعتراف بالآخر. وستكون الندوة فرصة للمشاركين والمشاركات لمزيد التعرف على واقع أقليات عرقية ودينية على غرار الأمازيغ والأكراد والبهائية والاباضية، ومختلف الطوائف في لبنان وغيرها من بلدان المنطقة، وسيبحث المشاركات والمشاركون في مظاهر الثراء والتنوع الثقافي باعتماد مقاربة الحقوق الانسانية، مع تبيّن أوجه التمييز وآليات مجابهتها حتى تكون الحقوق مكفولة للجميع، أفرادا ومجموعات.

ويعتبر « مرصد الدفاع عن الحق في الاختلاف » تأسس المرصد في افريل 2018 ويعدّ أكثر من 40 جمعية ومنظمة وطنية تعمل على النهوض بوضع حقوق الانسان الخاصة بالأقليات والفئات المعرضة للتمييز في تونس.