الجزائري ثاني أكبر مستهلك للمحتوى الديني على فيسبوك

تم أمس الثلاثاء، 14 فيفري، في مقر « أنترفاس ميديا » بالجزائر إطلاق موقع  FanZone.Dz، وهو موقع متخصص في تحليل وشرح آخر أخبار وبيانات شبكات التواصل الاجتماعي الجزائرية.

يقدم الموقع، دراسات عن سلوك الجزائريين على الشبكات الاجتماعية. وتم اختيار واحدة من هذه الدراسات لتقديمها في يوم الإطلاق، وهي بعنوان « توجهات ومراكز اهتمام الجزائريين على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك ».

ويوجد حاليا 21 مليون حساب فيسبوك في الجزائر، وبعد تحديد ترتيب أول 500 صفحة فيسبوك جزائرية، لاحظ فريق « فانزون » أن الصفحات ذات المحتوى الديني احتلت أقل من واحد في المئة من الترتيب. لكن بعد التعمّق، اكتشفوا أن الجزائريين كانوا في الواقع ثاني أكبر مستهلك للمحتوى الديني في الفيسبوك بعد المصريين. وذلك، عبر اهتمامهم بالصفحات الدينية الأجنبية، وخاصة من مصر ودول الخليج. حيث أن الداعية المصري عمرو خالد هو الأكثر متابعة من قبل الجزائريين وفقا للدراسة.

كما يبدو أن بعض الدُعاة أمثال السعودي محمد العريفي يتبعهم الجزائريون أكثر من مستخدمي فيسبوك السعوديين. حيث أن هنالك في صفحة العريفي على فيسبوك 2.757.267 جزائري مقابل 2.054.045 سعودي.

ووفقا لفريق FanZone.Dz، فإن هذا الاتجاه يمكن تفسيره بغياب الشخصيات الدينية الجزائرية الشهيرة، وعدم وجود مدرسة قرآنية مرجعية جزائرية، والمراقبة الدقيقة للدولة للأنشطة الدينية، وعدم وجود قناة تلفزيونية متخصصة يمكن أن تتنافس تقنيا مع القنوات الأجنبية، وعدم اهتمام مؤسسات الدولة بالشؤون الدينية، والتأخر التقني والتكنولوجي للصفحات الدينية الجزائرية.

*ترجمة لمقال علي مدّوني