إنقاذ 191 مهاجرا غير شرعي قبالة السواحل الليبية

أعلن خفر السواحل الليبي عن إنقاذ 191 مهاجرا غير شرعي  بعد غرق مركب مطاطي كانوا يستقلونه بالقرب من السواحل الليبية.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن بيان لخفر السواحل أن دورية تابعة لقطاع طرابلس الزورق / راس اجدير / تمكنت الليلة الماضية من إنقاذ 115 مهاجرا غير شرعي بينهم طفلان و22 امرأة وانتشال خمس جثث/ 3 رجال و2 نساء /كانوا على متن قارب مطاطي شمال مليته غرب العاصمة طرابلس بحوالي 120 كم .

وأضاف البيان أن المهاجرين ينتمون إلى سبع جنسيات أفريقية وعربية وأنه تم تقديم المساعدات الإنسانية والطبية ومن ثم تسليمهم إلى مركز إيواء السكة .

وأشار  إلى أن دورية ثانية تابعة لقطاع طرابلس – الزورق /صبراته/ تمكن من إنقاذ 76 مهاجرا غير شرعيي بينهم 12 امرأة وطفلان كانوا على متن قارب مطاطي شمال الزاوية غرب العاصمة طرابلس بحوالي 48 كم.

وذكر أن المهاجرين ينتمون إلى جنسيات أفريقية تم تقديم المساعدات الطبية والإنسانية وتسليمهم إلى مركز تاجوراء.

يشار إلى أن المهاجرين الأفارقة يتدفقون على ليبياي منذ سنواتي أملا في عبور البحر المتوسط بطريقة غير شرعية نحو السواحل الإيطالية، ومنها إلى بقية الدول الأوروبية.

ووفقا لتقديرات المنظمة العالمية للهجرة فقد لقي أكثر من 1900 مهاجر غير شرعي حتفهم العام الماضي في هذه الرحلات قبالة سواحل ليبيا.

وتتواصلي منذ فترة عمليات إجلاء المهاجرين غير الشرعيين من قبل المنظمات الأممية، حيث تشرف المنظمة الدولية للهجرة، بالتعاون مع السلطات الليبية، على برنامج العودة الطوعية الإنسانية الذي يهدف لإعادة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في ليبيا إلى وطنهم الأم برغبتهم.