إطلاق أشغال إنجاز أول مصنع للأدوية المضادة للسرطان في الجزائر نهاية 2018

ستنطلق نهاية العام الجاري 2018 أشغال إنجاز أول مصنع لإنتاج أدوية علاج مرض السرطان في الجزائر ، وذلك في القطب الصناعي لسيدي عبد الله، حسبما أعلنه يوم الخميس بالجزائر مسؤولين على هذا المشروع الجزائري الفرنسي.

و أوضح الرئيس المدير العام لشركة ايبسن فارما-الجزائر، عدلان سوداني، خلال ندوة صحفية أن « الموافقة تمت على الوعاء العقاري لبناء هذا المصنع المستقبلي لتصنيع الأدوية المستخدمة في علاج الأورام من طرف المصالح المختصة، وهو ما سيسمح لنا بوضع حجر الأساس لهذه الوحدة الإنتاجية قبل نهاية العام ».

ويهدف إلى هذا المشروع الذي تبلغ قيمته المالية 20 مليون يوروي إلى إنجاز مصنع لإنتاج أدوية عن طريق الحقن، من نوع ديكابيبتيل (تريبتوريلين)، والذي يستخدم في علاج سرطان البروستات وهو ثالث السرطانات الأكثر شيوعا بين الرجال في الجزائري حسب شروح السيد سودانيي الذي يستند إلى بيانات المخطط الوطني للسرطان 2015-2019.

من جانبه، قال نائب رئيس قسم العمليات القارية « صحة الأسرة »، غيوم فرونوي، انه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج بهذا المصنع في 2021، مؤكدا أن هذا النوع من المصانع ينجز عادة في ثلاث سنوات.

و أشار في هذا الصدد إلى أن « الأولوية في الوقت الراهن تكمن في إدخال المصنع حيز الخدمة في الموعد المحدد مع القدرة على تغطية جميع احتياجات السوق المحلية ».