ألكومسات-1 : التجارب الأولى للاتصال عبر القمر الاصطناعي تمت بنجاح

تم يوم الجمعة إجراء التجارب الأولى للاتصال عبر القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات ألكومسات 1 الذي أطلق في ديسمبر الفارط « بنجاح » حسبما أكدته يوم الجمعة وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة.

وخلال زيارتها أمس الخميس لولاية تمنراست تنقلت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة هدى إيمان فرعون إلى المحطة الأرضية التابعة لمؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية حيث حضرت أول اتصال عبر جهاز الإرسال المشغل على الشريط KU على القمر الصناعي ألكومسات-1 تحت إشراف مهندسين من اتصالات الجزائر الفضائية بالتعاون مع مهندسين من الوكالة الفضائية الجزائرية استنادا إلى ذات المصدر.

وأعربت الوزيرة عن ارتياحها لـ »نجاح الاختبار » متوجهة بالشكر للمهندسين على هذا العمل.

وللتذكير تم إطلاق القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات ألكومسات 1 بنجاح في 11 ديسمبر من المنصة الصينية لإطلاق السواتل لونغ مارش 3B.

ويضمن الساتل الذي يتوفر على 33 جهاز إرسال خدمات تلفزيونية وإذاعية والتعليم عن بعد والطب عن البعد وندوات عن بعد. كما يسهر على تواصل خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في حال حدوث كوارث طبيعية كبرى وعلى الرفع من قدرات الشبكة الوطنية للاتصالات السلكية واللاسلكية. »

كما تتمثل مهامه في مراقبة الحدود و نقل النشاطات و الخدمات المتمركزة في شمال البلاد بفضل شبكة للاتصالات السلكية و اللاسلكية إضافة إلى تخفيض تكاليف الاستغلال المرتبطة باستعمال القدرات الفضائية التي توفرها أنظمة الاتصالات السلكية و اللاسلكية الدولية.

كما يسمح ببث الانترنت عالي التدفق على شريط KA الذي يغطي كامل التراب الوطني ويشمل بتدفق متوسط المستعملين في شمال إفريقيا عبر شريط Ku الذي سيغطي فضلا عن الجزائر والمغرب وموريتانيا كل من الصحراء الغربية ومالي والنيجر وبوركينا فاسو و ليبيا وتونس وشمال تشاد وشمال السودان.

إن ألكوم سات 1 الذي يبث أيضا على شريط L ويغطي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يديره من المحطتين الارضيتين ببوشاوي (الجزائر العاصمة) وبوغزول (مدية) مهندسون جزائريون من بينهم 300 تكونوا في التحكم والتشغيل والفحص و كذا تجميع القمر الصناعي.

وسيسمح كذلك بالرفع من نوعية إشارة سواتل تحديد المواقع (GPS – GLONASS-GALILEO) والتخفيض من أخطار التشويش و التدهور المفتعل للإشارات.